منتدى مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية ب

تعليمي
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءمكتبة الصورالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» &&مسابقة العلوم&&
الخميس ديسمبر 23, 2010 8:18 pm من طرف احمد ابو عريبان

» نماذج تدريبية للصف التاسع في جميع المواد لعام 2010 *
الجمعة مايو 14, 2010 2:55 am من طرف الكاسر

» اسئلة تدريبية في مادة الرياضيات للصف التاسع*
الجمعة مايو 14, 2010 2:49 am من طرف الكاسر

» آداب الاتصال والتواصل*
الجمعة مايو 14, 2010 2:45 am من طرف الكاسر

» لتحميل نمادج الامتحانات لمادة العلوم للصف التاسع*
الجمعة مايو 14, 2010 1:19 am من طرف الكاسر

» درس بور بوينت أبو عبيدة بن الجراح
الأربعاء مارس 31, 2010 7:25 pm من طرف & يوسف البرس &

» الارشاد التعليمي والمهني
الأربعاء مارس 31, 2010 7:23 pm من طرف & يوسف البرس &

» شرح قواعد الانجليزى مهم جدا
الأربعاء مارس 31, 2010 7:16 pm من طرف & يوسف البرس &

» اقصانا لا هيكلهم *فلسطين*
الأحد مارس 21, 2010 10:42 am من طرف علي كراز


شاطر | 
 

 " درة الغواص في أوهام الخواص"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير مساعد فؤاد البابلي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

مُساهمةموضوع: " درة الغواص في أوهام الخواص"   الإثنين نوفمبر 10, 2008 12:10 pm

لم يسلم كثير من الأدباء والكتاب من الوقوع في بعض الأخطاء اللغوية وقد قام الأديبالكبير القاسم بن علي الحريري صاحب المقامات المعروفة المتوفى سنة (517هـ)، (1122م) بتأليف كتاب باسم " درة الغواص في أوهام الخواص" ضمنه كثيرًا من الأخطاء التي يقع فيها بعض الكتاب ونبه إلى الصواب فيها ،ولكن الغريب أن أصحاب الخطأ يستمرون في خطئهم ويثابرون عليه ويتبعهم آخرون فيه ولا يلقى من ينبه على الخطأ مجيبًا ولا سميعًا ...
وأود أن أشير إلى أخطاء تتردد على ألسنة المتحدثين وأقلام الكتاب.
وأول ما أبدأ به الخطأ الشائع بتعريف كلمة "غير" مع إضافة معرف أو منكر إليها كقول القائل مثلا : "هذا الأمر من الأمور الغير مقبولة أو الغير المقبول" وبشاعة هذا الخطأ تظهر في أن من يرتكبه يعمى أو يتعامى عن النص القرآني الذي يردده كل مسلم سبع عشرة مرة كل يوم على الأقل عندما يقرأ سورة الفاتحة في الصلاة ويتلو قوله تعالى {غير المغضوب عليهم} . ومن الأخطاء الشائعة ما يتفاصح به بعض الخطباء عندما يستعمل الحصر في غير مكانه فيقلب المديح إلى ذم، فيقول مثلا: " إن هذا التصرف إن دل على شيء فإنما يدل على التواضع والكرم" فهو يريد أن يصف ممدوحه بالتواضع والكرم ولكنه يحرمه من جميع الصفات الحميدة الأخرى، لأنه يحصر صفاته في التواضع والكرم فحسب، والأولى أن يقال : إن هذا التصرف يدل على التواضع والكرم، ويترك المجال مفتوحًا للصفات الأخرى، بدون حصر، وتظهر بشاعة هذا الحصر عندما يتحدث عن نفسه من نعم الله سبحانه وتعالى فيقول مثلا :
"
إن نزول الغيث إنما يدل على قدرة الله " فهو بهذا الحصر نفى عن الله صفات جمة مثل الكرم، والرحمة وغيرها من صفات الله العزيز القدير.
ومن الأخطاء الشائعة ما يتشدق به بعض الخطباء عندما يقول : "ومن ثُمَّ " ويضم الثاء وهو يقصد ومن ثَمَّ ويجهل أن ثم بمعنى هناك وهي ظرف مكان ، ولذلك فهي يمكن أن تجر بحرف جر، أما ثُم بضم الثاء فهي حرف عطف لا يجر.
ومن الأخطاء الشائعة عطف الصفة على الموصوف فيقول المتحدث أو الكاتب مثلا : "شهد الوزير حفل افتتاح تخرج الطلاب والذي أقامته الوزارة في الأسبوع الماضي،وسبب هذا اللبس والارتباك في المعنى هو حرف العطف "الواو" الذي جاء قبل كلمة : الذي فعطف الصفة على الموصوف والعطف يقتضي التغاير. "
ومن الأخطاء الشائعة جدًا جمع كلمة مدير على "مدراء" فكلمة "مدراء" ليست جمعًا لكلمة "مدير" بضم الميم وإنما هي جمع لكلمة "مَدير" بفتح الميم، والفرق شاسع بين المدير بضم الميم الذي يدير إدارة أو مكتبًا أو مصنعًا وبين المدير بفتح الميم وهو الإناء الذي المصنوع من المدر.
ومنشأ الخطأ هنا أن المتكلم لا يعرف تصريف كلمة "مدير" بضم الميم، وإنها اسم فاعل من أدار وأن الميم فيها ليست من أصل الفعل بعكس "مَدير" بفتح الميم التي هي على وزن "فعيل" والميم فيها من أصل الفعل وهو"مدر" .
ومن الأخطاء الشائعة الجمع بين العطف والإضراب مما يؤدي إلى التناقض فيقول المتحدث "إن الأمر مقبول بل ومستحسن" وهذا: "بلوى بل و" فكلمة بل تدل على الإضراب عن شيء وصرف النظر عنه، والواو حرف عطف يدل على إشراك ما بعده مع ما قبله في الحكم، فإذا أضربنا عن قبول الشيء فكيف نصفه بأنه مستحسن، إن هذا تناقض والصواب، أن نقول : "إن هذا الشيء مقبول ومستحسن" بالعطف دون الإضراب أو "إن هذا الشيء مقبول، بل مستحسن" بالإضراب عن مجرد القبول، وتأكيد الاستحسان.
ومن الأخطاء الشائعة وضع الضمير الظاهر : هو أو هي أو هم أو هما أو هن بعد الاستفهام بما أو مِنْ ويأتي بعده المستفسر عنه فيقول المتحدث أو الكاتب "من هو قائل هذا البيت؟" والضمير هنا لا مكان له ولا لزوم له بل يخل بالقاعدة التي تقول بأن الضمير لا يعود على متأخر وإنما الصواب أن يقال :" من قائل هذا البيت؟ " ولا يقال "من هو" إلا إذا كان المتفسر عنه قد ذكر قبلاً كأن يقول قائل : قائل هذا البيت شاعر ففي هذه الحالة يعود الضمير هو على سابق هو الشاعر.
ومن الأخطاء الشائعة قول كلمة "مختلَف" بفتح اللام كأن يقول قائل: "في هذا البستان ثمار من "مختلَف" أنواع الفواكه" والصواب أن يقال : "مختلِف" بكسر اللام وقد وردت هذه الكلمة في القرآن الكريم عشر مرات كلها بكسر اللام ولست أدري ما الذي يسوغ لمن يفتح اللام أن يفعل ذلك ؟ ومن أشار عليه بالخطأ ؟ وما زال كثير من المتحدثين والكتاب يقولون : "لا زال" وهو يقصدون "ما زال" وكأنهم يظنون أن المنفى بلا أفصح وأدل على المعرفة والثقافة وهم بذلك يحولون معنى الكلمة من الأخبار عن الحال إلى الدعاء بدوام الحال.
فإذا سئل أحدهم عن حال مريض قال : لا زال مريضًا، ويقصد أنه ما زال مريضًا بأن يظل ولا يعرف الفرق بين العبارتين … ولا يدري أن عبارة : لا زال مريضًا تدل على الدعاء على المريض بأن يظل مريضًا ولا يشفى من مرضه، وبارك الله فيكم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي كراز

avatar

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 20
الموقع : ممتاز جدا

مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 1:42 pm

شكرا جزيلا

وبارك الله فيك ايها الاستاذ الفاضل

وجعل الله في ميزان بركاتكـــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nusprepboysb.ahlamontada.com
 
" درة الغواص في أوهام الخواص"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» """شعر جميل اتمنى ينيل اعجابكم """
» "الاستنســـــــــــــاخ"
» " من يطع الرسول فقد أطاع الله .... "
» تحميل حلقات برنامج الكنز المفقود للشيخ مصطفي حسني "حصريا علي دفعتنا حلقه بحلقه"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية ب :: التعليم والتعلم :: اللغة العربية-
انتقل الى: