فضل العثماني
المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 07/01/2008
| موضوع: التوجيه المهني للافراد الإثنين يناير 07, 2008 11:49 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين أما بعد........ انطلاقا من حرصنا علي مصلحة أبنائنا واهتماما بمصلحتهم.قمت بهذا العمل المتواضع الذي يقوم علي تسهيل عملية التوجيه المهني لأبنائنا حيث تعتبر عملية ومرحلة اختيار الطلبة للتخصص العلمي او المسار التعليمي أو الصناعي من اهم المراحل التي يهتم بها الطلبة، الا ان هذه المرحلة وانا لا اقصد المرحلة الزمنية بقدر اهتمامي بالعملية نفسها اي اختيار التخصص أو المهنة وحتى اختيار نوعية الكلية او الجامعة التي ينوى الشخص الالتحاق بها. الا انه ما زال حتى اليوم هنالك تدخل من قبل الاهل في هذه العملية، فان هذه المرحلة تخضع لعدة عواملأ- اهمها رغبة الاباء بتحدد مستقبل الابناء.ب- القواعد والتنظيمات التي تفرضها المؤسسات في قبول في حالات عديدة تكون بمثابة العامل لتعجيز الطلبة التعليمية من شروط ومن هذة القواعد مثلاً . امتحانات اختبار القبول أو اللغة , وتحديد عدد الطلبة, اضافة الي تحديد العمر.= اختيار ورغبة الاهل بتحديد مسار التعليم للطلبة يكون بمثابة عائق لضمان نجاح الطلبة او التفوق بالمجال التعليمي أو الصناعي الذي اختاره الاهل لللابناء دون الاخذ بعين الاعتبار ميول الابناء ورغباتهم والاهم من كل ذلك قدراتهم. = ان حرية اختيار الابناء المسار التعليمي الذي يرغبه ويشعر بميل قوي اتجاه يكون بمثابة الخطوة الاولى للتفوق وليس مجرد النجاح فقط. الا انني لا اطالب بمبدأ حرية الاختيار، وان نترك الطلبة دون اي توجيه واعداد ومرافقة، ان عملية التوجيه التربوي او المهني اصبحت في هذا الوقت الحاضر امر ضروري ولا بد منه، وهو يتضمن المساعدة الفردية التي يقدمها الموجه للطلبة الذي يحتاج لمساعدته، فمن خلال هذا التوجيه نكون قد اعددنا انسان ناجحا قادرا على ان يحقق ذاته في الميادين الدراسية والمهنيه وغيرها من المجالات الحياتية، وان يتفوق بالدراسةفيها بدرجة تحقق له الشعور بالرضا والسعادة والاكتفاء الذاتي.= ومن هنا نرى ان للموجه المهني دور كبير بمساعدة الاباء والابناء على تخطي هذه المرحلة بسهولة ونجاح وذلك من خلال اتباع بعض هذه الامور: 1) مساعدة الطالب على تقيم نفسه ومعرفة قدراته، ومحاولة ايجاد المسار المناسب للقدرات والتوجه الشخصي لكل فرد وفرد.2) التعرف على الامكانيات التربوية المتاحة في المؤسسات التعليمية.3) التعرف على اسماء المعاهد والكليات والجامعات التي يمكنها مساعدته بايجاد المسار التعليمي الملائم.واخيرا مهم جدا ان اشير لاهمية اعطاء الطلبة حرية الاختيار للمسار والكلية التي يرغب الالتحاق بها مع توجيه تربوي مهني، نضمن بذلك ارضاء جميع الاطراف واهم من كل ذلك نضمن نجاح وتفوق الطلبة. | |
|